محلي10:38  2017-06-30

عربيات: اجراءات صارمة لتنظيم رحلات الحج والعمرة

Share Twitte

عمان - سنديان - قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات "ان الارادة السياسية دفعت باتجاه حل مشكلات شركات الحج والعمرة حماية للمواطنين تحقيقا لمبدأ السلامة الذي تسعى اليه الحكومة"، مشيرا الى "حزمة إجراءات مشددة سيتم تنفيذها لضبط عملية نقل الحجاج ولمعتمرين برا، وللحد من تجاوزات الشركات والتي يكون ضحيتها المواطن".

واضاف خلال اجتماع عقد بمقر الوزارة بحضور وزيرا الداخلية غالب الزعبي، والنقل جميل مجاهد ورئيس مجلس ادارة شركة معان التنموية شحادة ابوهديب ومدير الامن العام اللواء الركن احمد سرحان الفقيه ورئيس هيئة النقل البري صلاح اللوزي، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان حسين كريشان، ومدير عام دائرة الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش، ان "المواطن وشركات الحج والعمرة ستلمس تغييرات شاملة بإجراءات وشروط منح التصاريح للحافلات والمركبات التي تقل الحجاج والمعتمرين".

وتمخض الاجتماع عن الاتفاق على توزيع الادوار بشكل تكاملي بتحديد مسؤوليات كل جهة ابتداء من الفحص الفني للمركبات والتأكيد على الزامية وجود السائق المعاون والتصريح الامني للسائقين، وفئة الرخص على ان لا تقل عن الفئة السادسة، وإلزام جميع الحافلات بإجراء الفحص الفني مجددا في واحة معان من اللجنة الفنية المعنية قبيل مغادرة الحافلة الحدود.

كما اتفق الحضور على افتتاح مركز فحص فني شامل ومتخصص لفحص المركبات في واحة حجاج معان الى جانب تحويل الواحة الى استراحة الزامية للسائقين والمعتمرين لضمان اكبر قدر من السلامة العامة للمسافرين، والنظر بتحديد المعابر الحدودية التي تعبرها الحافلات لضمان تنفيذ الشروط والاجراءات الضابطة للسلامة العامة وضمان التزام الشركات بكافة الشروط والاجراءات المتبعة.

وقرر المجتمعون أن تقوم كوادر وزارة الاوقاف في المعابر الحدودية بالكشف على العقود المبرمة بين المعتمرين والشركات والتأكد من باجات المعتمرين والاختام المستعملة في الوثائق والكشوفات للتأكيد على التزام المعتمرين بحافلاتهم والتزام الحافلات بالفحوصات الفنية المطلوبة للسماح لهم بالعبور.

واكد عربيات ان الوزارة الغت اعتماد شركة الحج والعمرة التي تعرضت احدى حافلاتها لحادث سير ثاني ايام العيد بسبب عدم التزامها بالشروط والاجراءات والتعليمات المعمول بها وتسييرها لحافلة مخالفة للشروط اضافة لمخالفات اخرى كشفتها الوزارة عقب الحادث، مشددا على ان مشكلات موسم الحج تم الانتهاء من اغلبها فيما بقي مشكلات ناتجة عن رحلات العمرة.

واشار الى ان اهمية الشركة الوطنية للحج والعمرة تبرز بهذا الوقت بشكل كبير لأنها توفر ضمانة حكومية والتزاما عاما تجاه المواطن وسلامته، وتوفير اعلى درجات الراحة لا سيما مع تكرار حوادث الطرق لحافلات المعتمرين.

وقال ان الجهات المعنية ابدت جاهزية واستعدادا كاملا لتنفيذ الاجراءات الجديدة بتشدد والتزام كامل، منوها الى ان الاجراءات ستشمل الحجاج والمعتمرين الفلسطينيين الذي يعبرون الحدود الاردنية.

من جهته ، شدد وزير الداخلية غالب الزعبي على انه لن يسمح بتجاوز التعليمات والاجراءات والشروط  المعمول فيها، مؤكدا على ان الحكومة تركز على السلامة العامة هي محور عملها وتركيزها ولن تسمح باي مخالفة او تجاوز يشكل خطرا على سلامة المواطنين خلال رحلاتهم للحج والعمرة.

 واكد الزعبي على ان كوادر وزارة الداخلية والامن العام واذرعها المختلفة تمتلك الجاهزية الكاملة للتعامل مع الاجراءات الجديدة وتطبيقها بشكل متكامل و لن يسمح لاي حافلة بعبور الحدود اذا لم تكن ملتزمة بكافة الشروط والالتزامات المطلوبة منها، مشددا على تطبيق مجموعة اجراءات تضبط المخالفين وتمنع تكرار المخالفة.

 وشدد وزير النقل جميل مجاهد على اهمية اللجان الفنية ذات الخبرة وعلى دور المراكز الحدودية لمنع تكرار المخالفات وعد السماح بمرور الحافلات المخالفة.

 وبين اهمية ان تكون التعليمات الناظمة للقطاع شاملة لشروط وعقوبات رادعة للشركات والسائقين بهدف ضبط التجاوزات ، والتدقيق عبر لجان فحص فني موزعة على الطرق الخارجية للتأكد من صلاحية الحافلات والتزامها بالشروط الفنية والموافقات اللازمة.

  وقال رئيس مجلس ادارة شركة تطوير  معان شحادة ابوهديب ان واحة معان اسست لتكون محطة عبور توفر الراحة وكافة احتياجات المسافرين عبر حدود المدورة ، مؤكدا على انها قادرة على استيعاب كافة احتياجات المؤسسات المختلفة من خدمات توفرها لمصلحة المعتمرين والحجاج.

 وبين ان الواحة يتوافر فيها كل ما يلزم المعتمر والحاج ، ويمكن اقامة محطات الفحص الفني فيها الى جانب اللجان الاخرى اللازمة للتدقيق على حركة نقل الحجاج والمعتمرين.

  وقال  مدير الامن العام اللواء احمد سرحان الفقيه ان الامن العام لديه الجاهزية الكاملة لتنفيذ اية تعليمات وشروط او اجراءات تطلب منه بكل حرفية وتشدد .

 واعلن الفقيه عن اقامة محطة فحص فني ثابته في واحة معان لتقوم باجراءات الفحص الفني الكامل لحافلات المعتمرين قبيل مغادرتها الى الاراضي السعودية، منوها الى انه اصدر تعميما يمنع فيه مغادرة اي حافلة من المراكز الحدودية تصل بعد الغروب واجبارها على المبيت قبيل مغادرتها المركز الحدودي في ساعات الصباح.

 

 واكد مدير عام هيئة قطاع النقل البري المهندس صلاح اللوزي ان الهيئة ملتزمة بالاشتراطات المعمول فيها عند منح التصاريح اللازمة للحافلات ، منوها الى ان تعاون شركات الحج فيما بينها يساعد على التحايل والتهرب من التعليمات والاجراءات .

بين ضرورة التشدد بالتعامل مع شركات الحج والعمرة لا سيما فيما تعلق باشتراطات السائق المعاون والفحص الفني ، واللجان الفنية المشتركة.

وعرض مدير عام الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش ابرز المعضلات والمشكلات التي تتكرر في مواسم الحج والعمرة من قبل الشركات ، مشددا على ان الاجراءات الجديدة بحال تطبيقها على ارض الواقع بشكل تفصيلي ستحل الكثير من المشكلات التي يعاني منها المواطن ووزارة الاوقاف وستعمل على حماية الارواح وتوفر رحلات أمنة للحجاج والمعتمرين. بترا

التعليقات
عرض التعليقات

اقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة