دراسات وإصدارات19:15  2017-05-10

سقوط الحجاب عن الطاقة النووية

Share Twitte

د. أيوب أبو ديه
عمان- سنديان- عرض الدكتور أيوب أبو ديه، في محاضرة، لمخاطر إنشاء المفاعلات النووية لإنتاج الطاقة، والمضار التي اكتنفتها، والحوادث الخطيرة التي مرت بها تلك التجارب قارعة جرس الإنذار من مخاطر بناء المفاعلات النووية.
وقال ابو ديه خلال محاضرة القاها عن كتابه "سقوط الحجاب عن الطاقة النووية" نظمها مركز " تعلم واعلم " للأبحاث والدراسات في رابطة الكتاب الأردنيين مساء امس الثلاثاء، ان تأليف الكتاب جاء بعد كارثة مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان التي حدثت سنة 2011، وما أحدثته من دمار للمدن، وموت عشرات الآلاف من البشر، وتشريد لمئات الآلاف من مواطنيهم.

وبين في المحاضرة التي أدارها الدكتور أحمد ماضي وحضرها عدد من المثقفين والمهتمين ان ما حفزه لكتابة هذا الكتاب أيضاً، هو توجه بعض الدول العربية لبناء مفاعلات نووية لإنتاج الطاقة، بما في ذلك الأردن.

وأوضح ان الكتاب يتكون من ثلاثة أبواب يتناول الباب الأول شرحاً لفكرة تخصيب اليورانيوم لتوليد الطاقة، والثاني عن المشاكل التي تسببها المفاعلات النووية، مميزاً بين المفاعلات النووية البحثية والمفاعلات النووية لتوليد الطاقة فيما خصص الباب الثالث للحديث عن بعض التجارب النووية لبعض الدول، مثل: الولايات المتحدة الأميركية، كندا، الصين، روسيا والهند والباكستان وغيرها من الدول.

يذكر أن الدكتور أيّوب عيسى أبو ديّة من مواليد عمّان عام ، مهندس مدني تخرج بمرتبة الشـرف من جامعة مانشستر ببريطانيا عام 1977، وحاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة، ويعمل حالياً رئيساً لمكتب للاستشارات الهندسية في الأبنية الخضـراء ودراسات الطاقة، ورئيساً لجمعية حفظ الطاقة واستدامة البيئة لدورتين متتاليتين وعضواً مؤسساً لمركز الدراسات الاستراتيجية للطاقة وحصل على عدة جوائز محلياً وعربية ودولية .

التعليقات
عرض التعليقات

اقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة

مقالات الكاتب