اقتصاد17:29  2017-05-10

الزراعة ترفض إدخال (1440) طناً من المنتجات الزراعية المستوردة

Share Twitte

عمان- سنديان- رفضت وزارة الزراعة إدخال (1440) طناً من المنتجات الزراعية المستوردة خلال الشهور الأربعة الماضية من العام الحالي لعدم مطابقتها المواصفات الأردنية.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة الدكتور نمر حدادين إن كوادر الوزارة في المراكز الحدودية تعاملت مع (78) إرسالية منتجات زراعية مستوردة مخالفة للمواصفات والمقاييس الأردنية خلال الشهور الأربعة الاولى من العام الحالي بمجموع كميات (1440) طناً حيث تم إتلاف ما مجموعه (470) طناً وإعادة تصدير ما مجموعه (970) طناً.
وأضاف ان كوادر الوزارة قامت خلال عام 2016 بالتعامل مع (445) ارسالية مستوردة مخالفة للمواصفات والمقاييس بمجموع كميات (7875) طنا حيث تم إتلاف (212) إرسالية بمجموع (2295) طناً وإعادة تصدير (233) إرسالية بمجموع (5580) طناً.
وتنص تعليمات ضبط الجودة للمنتجات الزراعية رقم (ز/35) لسنة 2016 والصادرة عن وزارة الزراعة بأن الإرساليات المستوردة والمصدرة أو المعدة للتسويق المحلي المخالفة يتم التعامل معها إما بإعادتها إلى بلد المنشأ أو إتلافها أو إعادة تصديرها.
وتعاملت الوزارة مع (33) دولة وردت إرساليات مخالفة، وهذا لا يعني بالضرورة أن منتجات هذه الدول جميعها مخالفة أو غير مطابقة للمواصفات القياسية، وإنما قد يحدث مخالفات في بعض الشحنات المصدرة لكثير من الدول، ومنها الأردن، وهذه البلدان هي إسبانيا وتركيا وسلطنة عُمان ومصر والهند والنرويج وايطاليا ولبنان وروسيا وفرنسا والسعودية وقطر والإمارات والصين وفلسطين والأرجنتين والبرازيل وسوريا وأوكرانيا والفلبين والسويد ورومانيا وتايلاند وبنغلاديش واليمن والصين والكويت وهولندا وسيرلانكا وكندا واليونان.
وتهيب الوزارة بجميع مستوردي المنتجات الزراعية بتطبيق المواصفات والمقاييس الأردنية حفاظاً على الوقت والجهد.

التعليقات
عرض التعليقات

اقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة