عربي و دولي11:22  2017-05-10

تصويت أممي بشأن سوريا يشيد بمساهمة الأردن

Share Twitte

سنديان- يصوت مجلس الأمن الدولي خلال الأسبوع الحالي، على مشروع قرار روسي بشأن انشاء مناطق آمنة في سورية يشيد في مضمونه بمساهمة الأردن كمراقب في إجتماعات الاستانة الأسبوع الماضي.
ويرحب مشروع القرار الروسي بالمذكرة المتعلقة بإنشاء مناطق لتخفيف حدة التصعيد في سورية الموقعة في الأستانا في الرابع من أيار الجاري ويدعو «جميع أطراف النزاع في سوريا إلى التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 29 كانون الأول 2016، والتقيد بأحكام المذكرة المتعلقة بإنشاء مناطق لوقف التصعيد في سورية.
ويطلب مشروع القرار من «جميع الدول الأعضاء أن تساهم بحسن نية في تنفيذ المذكرة» مؤكدا في ديباجته، على سيادة سورية واستقلالها ووحدتها وسلامتها الإقليمية، وبمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، كما يشير الى «جميع قراراته وبياناته الرئاسية السابقة بشأن الحالة في سورية، ولا سيما قراراته 2254 (2015) و 2268 (2016) و 2336 (2016)، وبيان جنيف المؤرخ 30 حزيران 2012،»
ويشدد مشروع القرار على ضرورة التزام جميع الأطراف في العملية السياسية بوحدة  سوريا واستقلالها الاقليمي والطابع غير الطائفي، وضمان استمرارية المؤسسات الحكومية، وحماية حقوق جميع السوريين، بغض النظر عن الانتماء الإثني أو الديني.
كما يعرب المشروع عن تقديره لمساهمة المملكة الأردنية الهاشمية والأمم المتحدة والولايات المتحدة بإجتماعات الاستانة.
ويشير ايضا الى «جهود الوساطة التي تقوم بها» إيران وروسيا وتركيا «لتوطيد وقف إطلاق النار» في سورية «وبدء عملية أستانا» بين الحكومة السورية والمجموعات المعارضة المسلحة».
إلى ذلك، يلتقي وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" بنظيرة الروسي "سيرغي لافروف" في العاصمة واشنطن اليوم الأربعاء لمناقشة مواضيع من بينها أوكرانيا وسوريا.
وحسب بيان أميركي «فان الوزير تيلرسون يعتزم ان يناقش مع نظيرة الروسي الجهود الرامية إلى تخفيف حدة العنف وتقديم المساعدة الإنسانية للشعب السوري وتمهيد الطريق لتسوية سياسية للنزاع.» الدستور

التعليقات
عرض التعليقات

اقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة