حوار مفتوح21:42  2017-04-20

«البعيرات»: (14.477) مليون دينار مديونية بلدية كفرنجة

Share Twitte

جميع آليات البلدية محجوز عليها لمؤسسة الضمان الإجتماعي

لم تتجاوز التحصيلات المالية لسنة 2016 عن 170 ألف دينار

بلغت نسبة وفر نفقات فاتورة المحروقات في شهر آذار 70 %


حاوره: محمد النواطير


تعد بلدية كفرنجة الجديدة من أقدم بلديات المملكة الأردنية الهاشمية حيث تأسست في أربعينيات القرن الماضي، وبالرغم من قدم سبقها إلا أنها تعتبر لدى وزارة البلديات من البلديات المتعثرة على مستوى بلديات الأردن قاطبة، مما تعانيه من أوضاع مالية وإدارية صعبة وتحتاج إلى جهود كبيرة لتصويبها.


التقت  سنديان الإخبارية في لقاء حصري بعطوفة رئيس لجنة بلدية كفرنجة الجديدة العميد الركن المتقاعد علي البعيرات للحديث عن واقع بلدية كفرنجة وأبرز الهموم والقضايا التي تعانيها، وكان هذا الحوار:


• في البداية مع السؤال الأهم لدى المواطنين في بلدية كفرنجة: كم بلغت مديونية بلدية كفرنجة على وجه الدقة لا التقريب؟


- بلغت مديونية بلدية كفرنجة الجديدة  (14,477,945) مليون دينار.

 عائدة بإرتفاعها إلى قضايا استملاك وفوائد القروض ورواتب الموظفين والضمان الإجتماعي والتأمين الصحي وغيرها.


• ما هو واقع التحصيلات والإيرادات المالية لبلدية كفرنجة؟

- لم تتجاوز التحصيلات والإيرادات المالية لبلدية كفرنجة لعام 2016 عن مبلغ  (170 ألف) دينار فقط  طيلة العام الماضي كاملاً.


• سمعنا بوجود حجوزات على آليات البلدية .. وبخاصة وجود حجز على سيارة نقل الموتى .. ما مدى دقة هذا الحديث؟

- جميع آليات البلدية محجوز عليها لمؤسسة الضمان الإجتماعي التي يبلغ مبلغها المستحق على البلدية حوالي مليون ونصف، وهناك بعض الحجوزات للشركات الخاصة، أما بالنسبة لسيارة نقل الموتى "الأمبلنص" فنظراً لخصوصية عملها الإنساني فقد قمنا وبشكل سريع بفك الحجز عنها وتسديد الذمم المالية لأجل إعادة الخدمة للمواطنين.


• وما هي أبرز المشاكل التي تعاني منها آليات البلدية؟

- تعاني آليات البلدية من مشكلتين، الأولى: وهي أن سيارات البلدية لم تكن مؤمنة سابقاً بسبب عدم دفع المستحقات المالية، وقد قمنا بحل هذه المشكلة بتأمين جميع سيارات البلدية ودفع مبلغ (18) ألف دينار لهذه الغاية، والمشكلة الثانية: أن غالب وضع الآليات مترهل وبحاجة إلى صيانة مستمرة وخاصة الكابسات، وقد قامت لجنة بلدية كفرنجة بإصلاح جميع ضاغطات النفايات وعددها ثمانية  مما خفف الضغط الكبير على الآليات، وأيضاً قمنا بإصلاح الجرافة وتسديد كامل الذمم المترتبة عليها حيث كانت محجوزة سابقاً في المنطقة الصناعية في إربد.


• وماذا عن الترهل الإداري في بلدية كفرنجة الجديدة، ونتمنى لو بدأت بالكشف عن عدد الموظفين فيها؟

- بلغ عدد الموظفين في بلدية كفرنجة (281) موظفاً، ويعود سبب الترهل الإداري بالدرجة الأولى إلى مديونية البلدية، و كما يلاحظ أيضا وجود عدد كبير من الموظفين لا يعملون في مجالهم أو تحت مسماهم الوظيفي، وقد تم إرجاع كثير من الموظفين إلى مسماهم الوظيفي الحقيقي، وقد تم إنصاف حملة البكالوريوس الذي كانوا مكلفين بأعمال المراقبة والمياومة والحراسة بإرجاعهم إلى مبنى البلدية الرئيسي ليتم إعادة تأهيلهم بما يتناسب مع درجاتهم العلمية وبما يضمن توفير أعباء مالية بسبب الحاجة الدائم للتوظيف.


• وهل أثرت خطوات الإصلاح السابقة على سير العمل وهل حققت نتائج معينة ؟

- بكل تأكيد ، فقد تم ضبط النفقات في البلدية خلال شهر شباط ، وخذ مثلاً على ذلك، فقد كانت فاتورة المحروقات فيما سبق تقارب (13000) ألف دينار، بينما أصبحت خلال شهر آذار مع إستلام اللجنة الحالية وخلال نصف شهر أصبحت (2466) دينار ، بنسبة توفير (70 %) ، في الوقت الذي لم يؤثر فيه هذا الضبط على سير العمل.


• وهل من إجراءات أخرى في هذا الموضوع؟

- قمنا بالتعميم على رئيس قسم الحركة بضرورة مبيت جميع السيارات داخل الكراج، وعدم السماح لأي سيارة بالحركة ليلاً بإستثناء سيارات النفايات وسيارات المناوبين ليلاً.


• ماذا عن المستوى التنظيمي لعمل البلدية وهو من أخطر مهام عمل البلدية ؟

- تم تطبيق نظام الأبنية حسب توصيات معالي وزير البلديات لضبط الاعتداءات والتجاوزات ، وقد تم تشكيل لجنة مختصة للبحث في التجاوزات فيما يتعلق بالأبنية وتحويل المعتدين حسب الطرق القانونية والأصول ، كما قمنا بتشكيل لجان ليلية لمتابعة المخالفات وخاصة الأبنية والإعتداءات، وقمنا بهدم سورين في منطقة حي نمر حيث تم ضبطهم في اعتداءات وقعت أيام الجمع، وتم تشكيل لجان جديدة للوقوف على إعتداءات محال الخضار والفواكه ليصار تحويل أصحابها المعتدين إلى الحاكم  الإداري وتوقيعهم على كفالات، وفي مجال السير والمرور فقمنا بتغيير مسار الشارع الرئيسي المتجه من الإشارة باتجاه الدوار ليصير في اتجاه واحد، وكذلك جعل الشارع من بنك الإسكان سابقاً بإتجاه بنك الأردن ليصير بإتجاه واحد أيضاً وقد تم وضع الإشارات المرورية بالتنسيق مع  إدارة السير والحاكم الإداري.


• جئنا على السؤال الأخير ومع خطط عملكم في المرحلة القادمة وأبرز الأولويات لديكم؟


- هي مجموعة من الأوليات وضعناها ضمن خطة عمل شاملة ، ومن أبرزها : المحافظة على الصحة والسلامة العامة ، وتوفير رواتب الموظفين ومكافآتهم ، والعمل على تطبيق نظام الأبنية وعدم السماح بالتجاوزات، والعمل على توفير موقع مقبرة جديدة  ومسلخ جديد، والعمل أيضاً على توسعة المنطقة الحرفية، والقيام بما هو ضروري لتحقيق المتطلبات لإستدامة عمل بلدية كفرنجة وتقديم الخدمة بما يليق بالمواطنين.

اسمح لي بتقديم خالص الشكر والإمتنان لعطوفتكم على ما بذلتموه وتبذلونه من جهد كبير واضح وما تقدمونه من خدمة يلمسها المواطن على قصر مدة عملكم، نشكركم بإسم وكالة سنديان الإخبارية ونتمنى لكم موفور الصحة والتوفيق.

بارك الله بكم واسمحوا لي من هذا المنبر بأن أبرق برسالة حب ووفاء لسيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم ، سائلين الله القدير القبول والتوفيق.

 
 
 
 
التعليقات
عرض التعليقات

اقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة